الرسالة بولس الرسول الأولى إلى مؤمني كورنثوس باللغة الريفية (تاريفيت)


هذه رسالة الأُولى من القدّيس بولس إلى المؤمنين في كورنتوس مترجَمة إلى اللغة الريفية الأمازيغية من المنطقة الجبليّة بريف المغرب (تاريفيت). هذه الرّسالة هي الكتاب السّابع من كُتُب العهد الجديد. إنّها رسالة قد كتبها الرّسول بولس إلى أوّل من آمنوا بعيسى المسيح في مدينة كورنثوس الموجودة في اليونان. لقد كتب القدّيس بولس عن المواهب الرّوحيّة التي يُهديها اللّه للمؤمنين حتّى يجعلهم أقوياء و كتب عن الكيفيّة التي يجب بها استعمال هذه المواهب الرّوحيّة وعن الكيفيّة التي لا يجب بها استعمال هذه المواهب. لقد كتب بولس عن الزّواج وكذلك بخصوص دور النّساء والرّجال في العبادة كما كتب بولس بخصوص العبادة في حدّ ذاتها كما كتب بولس عن دور الرّسل وعن حقّ العاملين في الكنيسة في ما يتعلّق بالأجور. أمّا في الإصحاح 11 فإنّ بولس قد قدّم تعليمات عن كيفيّة القيام بالعشاء الرّباني و في الإصحاح 13 فقد تكلّم بولس عن طريق أعلى مقاما من كلّ الطرق، هذا الطّريق هو المحبّة. إنّ الإصحاح 13 هو أحد أجمل المقاطع في العهد الجديد وأشهرها. أمّا في الإصحاح 15 فقد تكلّم بولس عن قيامة المسيح من الموت وكذلك تكلّم عن قيامة الموتى في اليوم الأخير. كما تكلّم الرّسول بولس عن مشاكل في الكنيسة بما فيهم الخطيئة وعن انقسامات بين المؤمنين. يوجد في الأسفل مباشرة نُسخة انكليزية من  الإصحاح 13 لكرنثوس الأولى. انزل أكثر إلى الأسفل واضغط  على روابط من ملفّات تحتوي عن كورنثوس الأولى باللّغة الأمازيغية التريفيت.

 


المحبة

 


      1  لَو تَكَلَّمتُ بِلُغاتِ النّاسِ والملائِكَةِ، ولا مَحبَّةَ عِندي، فما أنا إلاَّ نُحاسٌ يَطِنُّ أو صَنْجٌ يَرِنُّ.


      2  ولَو وهَبَني اللهُ النُّبُوَّةَ وكُنتُ عارِفاً كُلَّ سِرٍّ وكُلَّ عِلمٍ، وليَ الإيمانُ الكامِلُ أنقُلُ بِه الجِبالَ، ولا مَحبَّةَ عِندي، فما أنا بِشَيءٍ.


      3  ولَو فَرَّقْتُ جميعَ أموالي وسَلَّمْتُ جَسَدي حتّى أفتَخِرَ، ولا مَحبَّةَ عِندي، فما يَنفَعُني شيءٌ.


      4  المَحبَّةُ تَصبِرُ وتَرفُقُ، المَحبَّةُ لا تَعرِفُ الحَسَدَ ولا التَّفاخُرَ ولا الكِبرِياءَ. 5  المَحبَّةُ لا تُسيءُ التَّصَرُّفَ، ولا تَطلُبُ مَنفعَتَها، ولا تَحتَدُّ ولا تَظُنُّ السُّوءَ.


      6  المَحبَّةُ لا تَفرَحُ بِالظُّلمِ، بَلْ تَفرَحُ بالحَقِّ.


      7  المَحبَّةُ تَصفَحُ عَنْ كُلِّ شيءٍ، وتُصَدِّقُ كُلَّ شيءٍ، وتَرجو كُلَّ شيءٍ، وتَصبِرُ على كُلِّ شيءٍ.


      8  المَحبَّةُ لا تَزولُ أبَداً. أمَّا النُّبُوّاتُ فتَبطُلُ والتَّكَلُّمُ بِلُغاتٍ ينتَهي. والمَعرِفَةُ أيضاً تَبطُلُ، 9  لأنَّ مَعرِفَتَنا ناقِصَةٌ ونُبوّاتِنا ناقِصةٌ

.

  10 فمَتى جاءَ الكامِلُ زالَ النَّاقصُ.


      11  لمَّا كُنتُ طِفلاً، كَطِفلٍ كُنتُ أتكَلَّمُ وكَطِفلٍ كُنتُ أُدرِكُ، وكَطِفلٍ كُنتُ أُفَكِّرُ، ولمَّا صِرْتُ رَجُلاً، تَركْتُ ما هوَ لِلطِّفلِ

.

 12 وما نَراهُ اليومَ هوَ صُورةٌ باهِتَةٌ في مِرآةٍ، وأمَّا في ذلِكَ اليومِ فسَنَرى وَجهاً لِوَجهٍ. واليومَ أعرِفُ بَعضَ المَعرِفَةِ، وأمَّا في ذلِكَ اليومِ فسَتكونُ مَعرِفَتي كامِلَةً كمَعرِفَةِ اللهِ لي.


      13  والآنَ يَبقى الإيمانُ والرَّجاءُ والمَحبَّةُ، وأعظَمُ هذِهِ الثَّلاثَةِ هيَ المَحبَّةُ.

Share